الدكتورة ياسمين بنت احمد التويجري

الفائزة بجائزة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للتميز النسائي في مجال العلوم الصحية لهذا العام 1444هـ - 2023م وموضوعه: الصحة النفسية

نبذة عن الفائزة:


الدكتورة ياسمين بنت احمد التويجري كبيرة الباحثين ورئيسة قسم الإحصاء والبحوث الوبائية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أستاذ زائر وباحثة في كلية الطب في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية.
كرست الدكتورة ياسمين مسيرتها البحثية نحو دعم صحة المجتمع السعودي، وذلك بالتركيز على أبحاث الصحة النفسية، التي تعد من أكثر المشاكل الصحية تحدياً، مما جعلها رائدة في أبحاث علم الأوبئة النفسية في العالم العربي، وهي الباحث الرئيس للبرنامج الوطني "مشروع المسح الوطني السعودي للصحة النفسية".
يمتد عمل الدكتورة ياسمين التويجري ليس فقط على الصحة النفسية، بل أيضاً على عدد من المشاريع التي تركز على تقاطع العلوم والصحة والتكنولوجيا والمجتمع.
 

نبذة عن العمل الفائز:


"مشروع المسح الوطني السعودي للصحة النفسية"هو برنامج وطني يدرس جميع جوانب الصحة النفسية بما في ذلك مدى انتشارها وعوامل الخطورة وأنماط وعقبات العلاج المجتمعية والامراض المصاحبة ، وذلك باستخدام معايير بحثية علمية عالية الجودة.
كما يقدم مشروع الصحة النفسية نتائج تخدم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال توفير النتائج البحثية التي يمكن تطبيقها والاستفادة منها مباشرة في مجالات الرعاية الصحية والتصميم الحضري والاقتصاد والصحة النفسية في مكان العمل والعديد من القطاعات الأخرى
تم تعزيز تأثير هذا المشروع من خلال التعاون مع العديد من الشركاء الحكوميين والأكاديميين (المحليين والدوليين)، مما أدى إلى وصول المشروع بنجاح إلى أهدافه الطموحة، حيث نشر حتى الآن 30 بحث علمي في أهم المجلات العلمية المحكّمة بما في ذلك عدد خاص من المجلة الدولية لأساليب البحوث النفسية.

 

كلمة الفائزة
شهادة استحقاق الفائزة