الأستاذة الدكتورة. مها بنت عبد الله المنيف

الفائزة بجائزة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للتميّز النسائي في مجال الأعمال الاجتماعية لهذا العام 1444هـ - 2023م وموضوعه: مبادرة اجتماعية في خدمة فئة الطفولة

 

نبذة عن الفائزة:


رئيسة قسم رعاية الطفل في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في وزارة الحرس الوطني 
رئيسة فريق حماية الطفل في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني 
المؤسس والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمان الأسري الوطني
المؤسس والمشرف التنفيذي لخط مساندة الطفل وعضو المجلس الاشرافي  
حاصلة على / جائزة " أشجع إمراه في العالم " (Award Courage of Woman (من وزارة الخارجية الأمريكية قدمت لها من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014م
جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز للمرأة المتميزة في عام 2017م في مجال الأمن المجتمعي.


نبذة عن العمل الفائز:


مبادرة خط مساندة الطفل (116111)
يعد مشروع خط مساندة الطفل من المشاريع الرائدة لخدمة الطفولة في المملكة العربية السعودية، بدأت فكرة انشاء خط مساندة الطفل في عام 2008 تحت مظلة برنامج الأمان الأسري الوطني بوزارة الحرس الوطني. وتم تدشين مركز الاتصال واعتماد الخط المجاني 116111 في عام 2011 بدعم من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. 
تتم حكومة هذا الصرح الوطني من خلال المجلس الإشرافي الذي ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز ويضم في عضويته 16 جهة حكومية واهلية واقليمية.  وهو خط هاتفي مجاني موحد لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة عبر الاستجابة لاتصالاتهم، والاستماع لمشاكلهم وتقديم المشورة الفورية لهم، وإحالتهم للجهات المعنية، مع المتابعة للتأكد من توفير ووصول خدمات الرعاية والحماية للأطفال من كافة مناطق المملكة تحت شعار "تحدث الينا .... نحن نسمعك ". 


ومن خلال المكالمات قام الخط بعمل قاعدة معلومات ثرية عن المشاكل التي يتعرض لها الأطفال في المملكة مما يتيح بيانات للمؤسسات المعنية بالطفولة ولصانعي القرار في رسم استراتيجيات وخطط تنمية استنادا الى احصائية مبنية على واقع المجتمع والبراهين. 
قام الخط باستضافة اول مؤتمر اقليمي لخطوط مساندة الطفل في المنطقة العربية في عام 2013 تحت شعار "طفل يتكلم .... الجميع يستمع" وأصبح بعد ذلك عضو مشارك في منظمة خطوط الطفل العالمية.
 

كلمة الفائزة
شهادة استحقاق الفائزة